Homeالأخبارالنائب عمار عولمي يشارك في الاجتماع البرلماني الافريقي الآسيوي للسكان والتنمية

النائب عمار عولمي يشارك في الاجتماع البرلماني الافريقي الآسيوي للسكان والتنمية

انطلق يوم أمس الثلاثاء 2023، في العاصمة الرواندية كيغالي، الاجتماع البرلماني الافريقي الآسيوي للسكان والتنمية، بمشاركة منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، والجمعية البرلمانية الآسيوية للسكان والتنمية في اليابان، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وصندوق اليابان الائتماني .

في بداية الاجتماع، أكّد أمين عام منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية الدكتور محمد الصمادي، أهمية القضايا التي سيناقشها الاجتماع، ومن ضمنها خارطة طريق واضحة لتنفيذ الالتزامات بقضايا السكان والتنمية، بما في ذلك المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والوصول الشامل إلى خدمات الصحة الإنجابية والاستثمار في الشباب وتعزيز الزخم لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وأوضح النائب عمار عولمي عضو المجلس الشعبي الوطني أن البرلمانيين يلعبون دورًا استراتيجيًا في إيجاد بيئة تشريعية وقانونية تضمن جاهزية وقدرة النظم الصحية على توفير خدمات الصحة الإنجابية والاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي.
كما ذكر الدكتور نبيه ثابت عضو مجلس نواب الشعب التونسي إنه من الضروري أن تعالج القوانين والتشريعات في المنطقة العربية دون أي تمييز في الحصول على الخدمات الصحية، مشيرا الى أن نحو 60 بالمئة من وفيات الأمهات تحدث في السياقات الإنسانية، فيما أثرت جائحة كوفيد-19 سلبا على قدرة الأنظمة الصحية على توفير خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وغيرها.
من جانبه أكد الدكتور عبد الهادي القصبي عضو مجلس النواب المصري أن على الاستراتيجيات السكانية في المنطقة العربية أن تتبنى نهجاً قائماً على حقوق الإنسان والمساواة، والتركيز على المجموعات السكانية الأكثر استضعافاً، على غرار الأشخاص ذوي الإعاقة حيث يُقدر عددهم في المنطقة العربية بـ 60 مليون شخص.

الاخبار الشائعة