Homeالأخبارالأمين العام لوزارة الطاقة يشرف على افتتاح الصالون الدولي للصناعة البترولية والغازية...

الأمين العام لوزارة الطاقة يشرف على افتتاح الصالون الدولي للصناعة البترولية والغازية في شمال افريقيا “ناباك 2023”

ممثلا لوزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، أشرف الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، السيد عبدالكريم عويسي، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، بمركز المؤتمرات محمد بن احمد، بولاية وهران، على افتتاح أشغال الطبعه الحادية عشر للصالون الدولي للصناعة البترولية والغازية في شمال افريقيا ” ناباك 2023″.
وشهدت هذه الطبعه، تحت عنوان ” تعزيز التحول التدريجي للطاقة من خلال الابتكار “، حضور السيد والي ولاية وهران، وكل من السادة الرئيس المدير العام لسوناطراك، ورؤساء وكالات ضبط قطاع المحروقات، ( ARH,CREG, ALNAFT),واطارات من الوزارة ومن القطاع، بالإضافة الى أصحاب السعادة السفراء الحاضرين والسادة الرؤساء المدراء العامون لشركات قطاع الطاقة.
تشكل هذه التظاهرة موعدا لمناقشة التحول الطاقوي التدريجي ومستقبل الطاقات الاحفورية في السياق الطاقوي العالمي. والتي تجمع العاملين في قطاع النفط والغاز وموردي المنتجات والخدمات المتعلقة بقطاع الطاقة.
وفي كلمته الافتتاحية، أشار السيد الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، الى ان هذا اللقاء سيسمح لمختلف الأطراف الفاعلة الى تعزيز الحوار موضوع مصادر وانماط الطاقة وبحث ودراسة فرص التعاون والشراكة والاستثمار وكذا مناقشة التحديات من اجل تحقيق انتقال طاقوي سلس يلبي حاجيات المواطنين وحاجيات الاقتصاد الوطني من خلال توفير مصادر طاقة نظيفة ومستدامة وآمنة، وكذا تعزيز قدراتنا.
وبخصوص التحولات الهيكلية الجديدة في مشهد الطاقة العالمي، أكد السيد الأمين العام، أنها قد أثرت تاثيرا كبيرا على أسواق وتدفقات الطاقة بحيث تراجعت الاستثمارات البينية في مجال الصناعة البترولية والغازية، مما سيؤثر حتما على أمن الطلب العالمي للطاقة المتزايد وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.
كما أكد الى أن الجزائر تسعى بحزم الى تحقيق انتقال طاقوي بشكل تدريجي عبر اعتماد مزيج طاقوي أكثر تنوعا ياخذ بعين الاعتبار كل الطاقات المتاحة والاقل تكلفة والأكثر نظافة، كما أشار الى أن الجزائر تواصل مجهوداتها في أنشطة البحث والاستكشاف وتوسيع قاعدة احتياطاتها وزيادة قدراتها الانتاجية، مع تحسين نسبة الاسترجاع لاحتياطاتها من المحروقات وتثمين وتطوير الصناعة البتروكيماوية والنقل، وكله في إطار تعزيز مكانتها كمورد يحظى بالمصداقية والموثوقية في السوق الدولية، حيث ادرجت الجزائر في إطار الاستثمار في قطاع المحروقات عن طريق سوناطراك استثمارات كبيرة بقيمة 42 مليار دولار خلال الفترة 2023\2027، منها أكثر من 14 مليار دولار مخصصه لمشاريع الغاز.
وقال السيد الأمين العام، الى ان الجزائر أطلقت برنامج هام لتطوير الطاقات المتجددة ولاسيما للطاقة الشمسية يهدف الى إنجاز قدرة اجمالية تبلغ. 15 ألف ميغاوات في آفاق 2035، منها 2000 ميغاوات سوف يتم الشروع في إنجازها قريبا من طرف سونلغاز. كما تعمل الجزائر على الحد من الارتفاع المتزايد للطلب على الطاقة وترشيد الاستهلاك والعمل على تطوير شعبة الهيدروجين احتراما منها لالتزاماتها المناخية وتماشيا مع برنامجها من حيث الانتقال الطاقوي.
اما في مجال الحفاظ على البيئة، أشار السيد الأمين العام الى ان الجزائر انخرطت وبشكل كامل في الديناميكية الدولية لمكافحة تغير المناخ والحد من البصمة الكربونية، على غرار برامج سوناطراك للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وخفض الحجم الإجمالي للغاز المحترق الى أقل من 1% بحلول 2030، وانضمامها الى مبادرات مثل مبادرة التخلص من الحرق الروتيني للغاز بحلول عام 2030، بالإضافة إلى استثمارها في مجال التخزين الطبيعي للكربون بقيمة 1 مليار دولار في مشروع اعادة تشجير مساحة اجمالية تشمل 420 مليون شجرة على مدى عشر سنوات.

الاخبار الشائعة