Homeالأخباركناس الشلف تطلق حملة اعلامية لتفادي ظاهرة الغش والتحايل في الحصول على...

كناس الشلف تطلق حملة اعلامية لتفادي ظاهرة الغش والتحايل في الحصول على أداءات الضمان الاجتماعي

تحت شعار ” الحفاظ على ديمومة المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي مسؤليتنا “، أطلق الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لوكالة الشلف حملة إعلامية تحسيسية وطنية لفائدة مختلف مستعملي الصندوق حول ظاهرة الغش في الحصول على آداءات الضمان الاجتماعي، ابتداء من 15 نوفمبر 2023 إلى غاية 07 مارس 2024، تستهدف الحملة فئة المؤمن لهم اجتماعيا وذوي حقوقهم وكذا مهنيي الصحة وذلك بغرض توعيتهم حول الآثار السلبية والعواقب الناجمة عن ظاهرة الغش والاحتيال، والتذكير بالأجهزة الرقابية والردعية الموضوعة في سبيل القضاء على كل أشكال التحايل.

غالبا ما تتعلق عمليات الغش بالاداءات التي ترتبط بالتأمين عن المرض بالاستعمال المفرط لبطاقة الشفاء أو استعمالها من قبل غير صاحبها ، إضافة الى العطل المرضية المفتعلة أو ظاهرة الاحتفاظ ببطاقة الشفاء من قبل الصيادلة المتعاقدين، فضلا عن ذلك يلجأ بعض مهنيي الصحة المتعاقدين إلى مطالبة المؤمن لهم اجتماعيا أو ذوي حقوقهم بمبالغ إضافية غير تلك المتفق عليها بموجب الاتفاقيات النموذجية مما يعد إخلالا بعلاقات الشراكة.

وعلى ضوء ذلك،  تم تسطير برنامج ثري استهدف في بداية تنفيذه أعوان الصندوق، حيث تم تنظيم يوم تحسيسي بتاريخ 16 نوفمبر 2023 لفائدتهم، قصد إعلامهم بالتدابير المنتهجة من قبل الصندوق في هذا المجال ودعوتهم للمشاركة في التحسيس وكذا الرقابة والردع.
ومن جانب آخر، تم برمجة جملة من الخرجات الميدانية لفائدة مهنيي الصحة من صيادلة، وعيادات التوليد والتكفل بجراحة القلب، ومراكز تصفية الدم المتعاقدين مع الصندوق، بهدف حثهم على ضرورة الإلتزام ببنود  الإتفاقية، كما سيتم تنظيم يوم دراسي يجمع مختلف الجهات المتعاقدة مع الصندوق للوقوف على الاخلالات التي تمس بديمومة المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي.

يولي الصندوق العناية القصوى إلى نوعية الخدمة المقدمة إلى المواطنين باتخاذه سلسلة من التدابير في مجال تبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير عدة خدمات إلكترونية، للاستجابة إلى طلباتهم المتزايدة في مجال الضمان الاجتماعي اعتمادا على التكنولوجيات السريعة التطور، لبلوغ إدارة قادرة على التكيف باستمرار مع محيطها وعلى التحسين المتواصل لمردوديتها وخدماتها وطرق تدخلها ونشاطها.

وقد يكون الصندوق عرضة لظاهرة الغش و التحايل في مجال الحصول على امتيازات الضمان الاجتماعي، وغالبا ما تتعلق عمليات الغش بالأداءات التي ترتبط بالتأمين على المرض كالاستعمال المفرط لبطاقة الشفاء أواستعمالها من قبل غير صاحبها، إضافة إلى العطل المرضية المفتعلة، أو ظاهرة الاحتفاظ ببطاقات الشفاء من قبل الصيادلة المتعاقدين، الذي يعد مخالفا لما تقتضيه بنود الاتفاقية المبرمة معهم.
فضلا عن ذلك، يلجأ بعض مهني الصحة المتعاقدين إلى مطالبة المؤمن لهم اجتماعيا أو ذوي حقوقهم بمبالغ إضافية غير تلك المتفق عليها بموجب الاتفاقيات النموذجية على غرار العيادات الخاصة مما يعد إخلالا بعلاقات الشراكة المبنية على الثقة المتبادلة.

كما يعد رهان التصدي لظاهرة التحايل والغش في مجال أداءات الضمان الاجتماعي، أهم انشغال لدى القائمين على الصندوق، أين ارتأى الصندوق إطلاق حملة إعلامية وتحسيسية وطنية عبر كافة وكالاته وهياكله المنتشرة عبر التراب الوطني، باعتماد خطة اتصالية تستهدف جميع الفئات .

حسان شهرة

الاخبار الشائعة