Homeالأخباردورة تحسيسية حول "تطوير وتعزيز أفضل الممارسات للوقاية من مخاطر تبييض الأموال...

دورة تحسيسية حول “تطوير وتعزيز أفضل الممارسات للوقاية من مخاطر تبييض الأموال و تمويل الإرهاب”

احتضنت ولاية تيبازة فعاليات الدورة التحسيسية والتكوينية الأولى لفائدة الجمعيات الوطنية والمحلية حول “تطوير وتعزيز أفضل الممارسات للوقاية من مخاطر تبييض الأموال و تمويل الإرهاب “، والمنظمة من طرف المرصد الوطني للمجتمع المدني بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وبالتعاون مع وزارة المالية، بحضور السيد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني رفقة السلطات المحلية والأمنية.
تأتي هذه الدورة التكوينية بعد أسبوعين من إشراف السيد ابراهيم مراد، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بمناسبة مناصفة مع السيد نور الدين بن براهم، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين الجانبين والبروتوكل الملحق بها.
وتهدف هذه الدورات التحسيسية والتكوينية إلى تقليص درجة مخاطر استغلال الجمعيات في تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وتمكينها من الإلمام بمختلف النصوص القانونية المتعلقة بهذا المجال، ولا سيما أحكام القانون 05-01 المؤرخ في 6 فبراير 2005، المتعلق بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، المعدل والمتمم، وكذا توصيات مجموعة العمل المالي الدولية (GAFI)، وخاصة التوصية الثامنة المتعلقة بالمنظمات غير الهادفة للربح.
كما ستسمح هذه الدورات التكوينية التحسيسية من تمكين الجمعيات من الإستفادة من الممارسات الفضلى التي من شأنها تحصينها وحمايتها من المخاطر والوقاية من استغلالها في عمليات تبييض الاموال وتمويل الإرهاب، وكذا إفادتها بإجراءات تعزز من احترامها لقواعد التسيير المالي السليم بما يضمن حكامة لمشاريعها وأنشطتها الجمعوية.
عرفت هذه الدورة التكوينية الأولى مشاركة أكثر من 100 جمعية محلية خيرية وتضامنية وثقافية ودينية، لولايات: الشلف، البليدة، الجزائر، المدية، تيبازة و عين الدفلى.
حيث تطرق مؤطري الدورة التكوينية إلى المواضيع التالية:
الإطار القانوني للوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما.
مخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
قواعد التسيير المالي السليم لمشاريع ونشاطات الجمعيات
ليتم بعدها فتح مجال النقاش بين ممثلي الجمعيات ومختلف فعاليات المجتمع المدني ومؤطري الدورة التحسيسية، أين تم من خلالها تقديم التوضيحات اللازمة والشروحات الوافية حول مخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
وعلى هامش هذه الدورة التكوينية، نظمت ورشة تفاعلية تحت عنوان “الممارسات الفضلى للوقاية من استغلال المنظمات الغير ربحية” أين تناول المشاركون فيها عدة مواضيع على غرار :
تحقيق الشفافية في الأنشطة المالية
توفير التقارير الدورية لأعضاء الجمعية والمساهمين
تبني إجراءات داخلية فعالة لمنع الفساد
حماية الجمعيات وأعضائها من المخاطر التي تهددها.
لتختتم الدورة التكوينية بتوزيع شهادات المشاركة على ممثلي الجمعيات.

الاخبار الشائعة