Homeالأخباررئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية يتسقبل سفيرة جمهورية النرويج بالجزائر

رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية يتسقبل سفيرة جمهورية النرويج بالجزائر

استقبل السيد رابح بوثلجة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، بمقر المجلس، سعادة سفيرة مملكة النرويج لدى الجزائر السيدة تيريز لوكن غيزيل.
استهل السيد بوثلجة اللقاء باستعراض واقع العلاقات الثنائية وسبل الرقي بالتعاون بين البلدين على الصعيد البرلماني وفي عديد المجالات، ونوه بالشراكة الاقتصادية التي تجمع البلدين خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة، والتي تعززت بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة سوناطراك والشركة النرويجية إكوينور.
تطرق رئيس اللجنة، بالمناسبة، إلى الحوافز التي يمنحها قانون الاستثمار لرجال الأعمال والشركات القادمة من الخارج وحث على خلق شراكات متبادلة المنفعة للبلدين، وأوضح السيد بوثلجة أن ذلك سيعطي ديناميكية جديدة للتعاون الثنائي ويتيح استغلال الإمكانيات المتوفرة عند الجانبين للمضي نحو آفاق واعدة.
وبالمناسبة، ثمن رئيس اللجنة دعم النرويج وانتخابها لصالح تولي الجزائر منصب عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة 2024-2025.
من جهتها، ثمنت سفيرة مملكة النرويج مستوى العلاقات التي تربط البلدين اللذين يتقاسمان العديد من النقاط المشتركة ويدافعان عن نفس المبادئ في القانون الدولي، وفي هذا السياق، استنكرت سعادة السفيرة ما يحدث في غزة من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان خاصة بعد فشل مجلس الأمن في إصدار قرار وقف إطلاق النار وأشارت، في هذا المقام، إلى كلمة وزير خارجية بلادها خلال قمة القاهرة للسلام، حين عبر عن أسفه للحصار المفروض على الفلسطينيين في قطاع غزة ودعا إلى هدنة إنسانية.
على صعيد آخر، أبدت السيدة غيزيل استعداد بلادها لـتقاسم تجربتها مع الجزائر على شتى الأصعدة، وركزت بشكل خاص على مشاريع إنجاز المحطات العائمة لتحلية مياه البحر والتي تستخدم فيها تكنولوجية متطورة للغاية.

الاخبار الشائعة