Homeالأخبارلجنة الشباب والرياضة تستمع إلى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية

لجنة الشباب والرياضة تستمع إلى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية

عقدت لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي بالمجلس الشعبي الوطني برئاسة السيد إسماعيل براهيمي رئيس اللجنة، اليوم الاثنين 18 مارس 2024 اجتماعا، حيث استمعت إلى عرض حول الجمعيات قدمه السيد ابراهيم مراد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وحضر اللقاء السيدان مولود حبناسي وعبد الوهاب دايرة نائبا الرئيس، كما حضر الاجتماع السيدة بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان.
في كلمة مقتضبة ذكّر السيد براهيمي، بالدور الهام الذي تلعبه الجمعيات كعنصر فعّال في مرافقة الدولة من أجل تحقيق التنمية المحلية في بعدها الشمولي، واعتبر الجمعيات أسرة ثانية تساهم بشكل كبير في تربية النشء وغرس الروح الوطنية والقيم الإسلامية.
-أكد ممثل الحكومة في تدخله، التزام السلطات العمومية، منذ تولي السيد عبد المجيد تبون تسيير شؤون البلاد، بمنح الحركة الجمعوية مكانة خاصة، قصد التوجه نحو حكامة تشاركية جامعة لكل الطاقات الوطنية، وذلك من خلال ثلاثة محاور:
-أولا: القيام بمراجعة عميقة للترسانة القانونية المؤطرة للجمعيات في إطار تشاوري شمل مختلف الفاعلين بهدف الرقي بالنص المحدد لشروط وكيفيات إنشاء الجمعيات إلى مصف قانون عضوي.
– ثانيا: ضمان ترقية الحركة الجمعوية ومرافقتها ودعمها عن طريق تمثيلها ضمن الهيئات التابعة للقطاع وتشجيعها على المشاركة والمساهمة في تسيير وترقية المرافق العمومية، وقد تم وضع إطار تنظيمي دائم للتعاون مع المرصد الوطني للمجتمع المدني، من خلال التوقيع على اتفاقية بتاريخ 15 نوفمبر 2023، تُعنى بضبط آليات العمل المشترك وإرساء سبل التنسيق والتشاور في المواضيع ذات الصلة بالحركة الجمعوية.
-ثالثا: إشراك الجمعيات على المستوى التنموي المحلي للارتقاء بها إلى مكانة الشريك الفعلي وهو ما تجسد خلال السنوات الأخيرة من خلال إشراك الجمعيات ولجان الأحياء في ضبط المشاريع الاستدراكية ضمن برنامج مناطق الظل، كما تم، بمعية الجمعيات المحلية، ضبط قوام البرامج التكميلية التنموية.
– قدم ممثل الحكومة في الأخير حصيلة متابعة نشاط الجمعيات تمثلت فيما يلي:
• تسجيل 1.952 جمعية وطنية، 63 جمعية ما بين الولايات، 25.000 جمعية ولائية و 113.364 جمعية بلدية وهي وضعية موقوفة بتاريخ 31 ديسمبر 2023.
• تخصيص خلال سنة 2023 مبلغ إجمالي قدره 6,3 مليار دينار كإعانات مباشرة من الميزانيات البلدية و4,3 مليار دينار كإعانات مباشرة من ميزانيات الولايات.
• تسجيل خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2023، ثمانية (طلبات انخراط ضمن تنظيمات أجنبية، وتسجيل، تسعة (9) ملفات لربط علاقات تعاون مع أطراف أجنبية، كما تم تلقي ستة وعشرين (26) ملفا لجمعيات وطنية بخصوص تلقي هبات من الخارج.
خلال المناقشة طرح السادة أعضاء اللجنة جملة من التساؤلات والانشغالات تمثلت فيما يلي:
-أسباب تأخر عرض قانون الجمعيات
-أسباب تأخر منح الاعتماد لبعض الجمعيات
– كيفية تمويل الجمعيات وتحديد مصادر تمويلها
-اقتراح قوانين تحمي الأشخاص المتطوعين
– توفير المقرات للجمعيات
– الإعانات الممنوحة للجمعيات.

الاخبار الشائعة