Homeالأخبارالديوان الوطني للأرصاد الجوية يطور عدة مشاريع بكفاءات جزائرية

الديوان الوطني للأرصاد الجوية يطور عدة مشاريع بكفاءات جزائرية

يعمل الديوان الوطني للأرصاد الجوية على تطوير عدة مشاريع مع شركات محلية وباحثين من جامعات جزائرية لتلبية حاجياته في مجال المراقبة والرصد, حسبما افاد به اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, المدير العام للديوان, ابراهيم إحدادن.

وفي تصريحات صحفية على هامش احتفالية نظمها الديوان بمقره, لإحياء اليوم العالمي للأرصاد الجوية الموافق ل23 مارس من كل سنة, أكد السيد احدادن أن الديوان يستعين بكفاءات وطنية على مستوى الشركات أو الجامعات لتلبية حاجياته في مجال المراقبة والرصد قصد تزويد المواطنين والمؤسسات الاقتصادية بمعلومات أكثر دقة وموثوقية عن الاحوال الجوية.

وأضاف في هذا الإطار أن المخبر التابع للديوان يتعاون مع باحثين جامعيين ومع مؤسسات ناشئة لإطلاق أدوات قياس جديدة تتلاءم من الحاجيات المحددة وفقا لخصوصيات البلاد.

ومن بين هذه المشاريع نجد جهاز لقياس الامطار, يتم تطويره من طرف المؤسسة الناشئة التابعة لحاضنة جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين “اينوفايت ايليكترا تاك” والحائزة على براءة اختراع من طرف المعهد الوطني للملكية الصناعية, حيث يساعد في الحصول على إحصائيات دقيقة لكمية الامطار, وفقا للشروح المقدمة من طرف صاحب المؤسسة, عيسى عبد الجليل أكديف.

وتتيح الاحصائيات المتحصل عليها من طرف هذا الجهاز, المطور محليا بنسبة ادماج 80 بالمائة, القيام بدراسة “مفصلة” لمعرفة كمية الامطار وطنيا, كما يمكن من خلاله دراسة جدوى للسدود الصغيرة, حسب السيد أكديف.

كما قامت المؤسسة ذاتها بتطوير جهاز قياس الضغط والارتفاع الجوي, بنسبة ادماج تقارب 80 بالمائة, والذي يسمح بتحسين التنبؤ بالأحوال الجوية ويساعد على هبوط الطائرات في حالة الضباب او انعدام الرؤية بالنسبة للطيارين, يضيف صاحب المؤسسة.
امينة شابوني

الاخبار الشائعة