Homeالأخباررئيس المجلس الشعبي الوطني يستقبل سفير جمهورية تنزانيا المتحدة

رئيس المجلس الشعبي الوطني يستقبل سفير جمهورية تنزانيا المتحدة

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد ابراهيم بوغالي، اليوم الأربعاء 12 جوان 2024، بمقر المجلس، سعادة سفير جمهورية تنزانيا المتحدة لدى الجزائر السيد إيمان سالوم نجاليكاي، و ذلك بحضور السيد موسى خرفي، نائب رئيس المجلس والسيد فاتح طمار رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر – تنزانيا .
اللقاء كان فرصة لاستعراض العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل الرقي بها إلى مستوى تطلعات شعبي البلدين، و في هذا السياق أشاد السيد إبراهيم بوغالي بجودة العلاقات التاريخية التي تربط الجزائر بتانزانيا، معربا عن امتنانه لدعم تانزانيا ترشح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.
كما تطرق رئيس المجلس الى استقبال رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون، يوم أمس أعضاء لجنة العشرة المشاركين في أشغال الاجتماع الوزاري الـ 11 لرؤساء ووزراء الحكومات العشرة للاتحاد الإفريقي لإصلاح مجلس الأمن الأممي، و الذي يدل على التزام الجزائر بالمساهمة في تعزيز وترقية الموقف الإفريقي الموحد، ويكفل حق الأفارقة في عضوية بمجلس الامن .
و في سياق ذي صلة أشار رئيس المجلس الى زيارة عمل السيدة سترجومينا تاكس، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الشرق إفريقي بجمهورية تنزانيا الاتحادية، إلى الجزائر و التي عرفت عدة لقاءات مع كبار مسؤولي الدولة .
كما نوه السيد إبراهيم بوغالي بالمواقف المشتركة بين الجزائر و تانزانيا، اتجاه القضايا العادلة في العالم، داعيا الى بذل المزيد من الجهود لتعزيز التقارب الإفريقي لحل مشاكل القارة بعيدا عن التدخلات الأجنبية، مؤكدا في نفس الوقت استمرار الجزائر في الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها، و على رأسها القضية الفلسطينية و قضية الصحراء الغربية .
على الصعيد البرلماني، أكد السيد بوغالي استعداده لدعم العمل المشترك بين المؤسستين التشريعيتين من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مختلف الميادين، والتأسيس لمرحلة نوعية في تطوير العلاقات بين البلدين، بما يرقى الى تطلعات الشعبين.
من جهته، ثمن السفير التنزاني مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، الضاربة في عمق التاريخ، مشيدا بالدور الذي تلعبه الجزائر من خلال عضويتها بمجلس الامن الدولي في اسماع صوت الفلسطينيين ومساندتها لاستكمال مسار تصفية الاستعمار في آخر مستعمرات إفريقيا.
و كشف السفير عن مشاركة تانزانيا في التظاهرة الاقتصادية لمعرض الجزائر ال 55 بمشاركة قطاعات استراتيجية هامة، تليها تنظيم دورة رجال الاعمال الجزائر – تانزانيا.
و في سياق آخر قدم السفير طلب توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الشعبي الوطني و برلمان تانزانيا بهدف رفع وتيرة التعاون البرلماني بين الهيئتين التشريعيتين، خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

الاخبار الشائعة