Homeالأخبارلقاء وطني للتحضير لحملة الحرث والبذر الخاصة بموسم 2024-2025

لقاء وطني للتحضير لحملة الحرث والبذر الخاصة بموسم 2024-2025

ترأس السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ،اليوم الخميس 18 سبتمبر 2024 لقاء وطنيا ضم مدراء تعاونيات الحبوب والبقول الجافة، خصص لتحضير حملة الحرث و البذر الخاصة بموسم 2024-2025 .
حضر هذا اللقاء، الذي انعقد بمقر اتحاد تعاونيات الحبوب و البقول الجافة بالحزائر العاصمة، إطارات مركزية بالوزارة، و المدير العام لبنك “بدر”، و المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، و الرئيس المدير العام لمؤسسة تطوير الزراعات الاستراتيجية، و مدراء المعاهد التقنية المعنية.
في مستهل أشغال اللقاء، ذكر السيد الوزير بالأهمية التي توليها السلطات العمومية لتنمية الزراعات الاستراتيجية بصفة عامة و شعبة الحبوب بصفة خاصة، و كذا بالأهداف المسطرة في هذا المجال لا سيما الوصول إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي خلال سنة 2025 بالنسبة للقمح الصلب، و 2026 بالنسبة للذرة و الشعير..
وفي هذا الصدد، أكد السيد الوزير أنه تم الإمضاء على عقود التزام مع تعاونيات الحبوب و مديريات المصالح الفلاحية على المستوى الوطني لبذر مساحة إجمالية تقدر ب 3,69 مليون هكتار من الحبوب بكل أنواعها خلال موسم 2024-2025 ، و تم التخصيص لذلك 4,2 مليون قنطار من البذور المعتمدة و حوالي نفس الكمية من الأسمدة، مشددا على ضرورة الإستعداد التام لانطلاق عملية البذر خلال شهر أكتوبر القادم.
كما أكد السيد الوزير أنه تم إسداء تعليمات لتوفير البذور في كل الولايات لتموين الفلاحين مباشرة لتجنب التأخر الناجم عن التحويلات ، كما تم رفع مقدار البذر في الهكتار (كمية البذور)حسب خصوصيات كل ولاية، استجابة لطلب المهنيين.
و في هذا السياق، ألح السيد الوزير على ضرورة التجنيد الميداني لكل الفاعلين و اعتماد الإستباقية والسلاسة في معالجة الملفات الخاصة بالمنتجين و تموينهم بالمدخلات و العتاد اللازم لإنجاح الحملة.

الاخبار الشائعة