Homeالأخباروزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يستقبل وزير البترول النيجيري

وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب يستقبل وزير البترول النيجيري

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، بمقر دائرته الوزارية، وزير البترول لجمهورية النيجر، السيد صحابي عومارو Sahabi OUMAROU، الذي يقوم بزيارة عمل الى الجزائر على رأس وفد هام من المسؤولين ومن الإطارات من الوزارة الأولى ومن قطاع المحروقات النيجيري والشركة الوطنية للبترول SONIDEP.
وحضر هذا الاجتماع سعادة سفير جمهورية النيجر لدى الجزائر، واطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، والسادة الرؤساء المدراء العامون لمجمعات سوناطراك وسونلغاز وكذا السادة ممثلي عن سلطة ضبط المحروقات والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “النفط”.
وتركزت المحادثات، التي امتدت لاحقا إلى أعضاء الوفدين، على بحث فرص تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين، الموصوفة بالأخوية والتاريخية في مجال الطاقة ولاسيما في مجال المحروقات من خلال مشروع البحث والاستكشاف لشركة سوناطراك على مستوى الحقل النفطي برقعة كفرا في شمال النيجر، والذي يسجل تقدم ملحوظ ونتائج جد مشجعة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من كلا الطرفين.
كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون ونقل الخبرة الجزائرية في مجالات التكرير والبتروكيماويات بالإضافة الى مجال انتاج، نقل وتوزيع الكهرباء، وكذا ترقية المحتوى المحلي في المجال الطاقوي.
وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، جدد السيد وزير الطاقة والمناجم تأكيده على استعداد الجزائر لمرافقة وتقديم كل الدعم إلى الأشقاء في جمهورية النيجر، وخاصة في مجال الطاقة وتطوير صناعة المحروقات بالاعتماد على نقل الخبرة والدراية الجزائرية والتكوين، حيث أبدى الجانب النيجيري رغبته في الاستفادة من تكوين الاطارات والتقنيين من أجل تسيير قطاع المحروقات والعمل على تكوين يد عاملة مؤهلة مستقبلا، هذا وقد تم الاتفاق على إدماج اطارات من النيجر في برامج تكوينية وتربصات تطبيقية على مستوى معاهد مجمع سوناطراك .
كما شكل هذا اللقاء أيضا فرصة لمناقشة مدى تقدم المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز العابر للصحراء TSGP، والتأكيد على مواصلة الاجتماعات التنسيقية لدراسة مختلف جوانب المشروع وكذا الاطلاع على مدى تنفيذ القرارات المتخذة خلال اللقاءات التي جمعت الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.
وفي هذا الصدد، أكد السيد وزير البترول النيجيري على أهمية مشروع خط أنبوب نقل الغاز العابر للصحراء من أجل إعطاءه دفعا جديدا والاستفادة من تأثيراته الإيجابية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الثلاثة، وكذا استعداد بلاده لاستئناف المشاورات وعقد اجتماع في الاسابيع المقبلة تضم وزراء البترول للدول الثلاث.
كم أعرب أيضا عن ارتياحه الشديد لهذا اللقاء، وكذا العلاقة التي تربط سوناطراك والشركة الوطنية للبترولSONIDEP، مُعبرا عن شكره العميق للدولة الجزائرية على استعدادها الكامل وعلى دورها الحاسم في مرافقة بلاده في جهودها التنموية وخاصة في ميادين الطاقة عموما والمحروقات خصوصا، والاستفادة من الخبرة والتجربة الجزائر في هذه المجالات، مشيرا الى أن مجال التكويــن وتعزيــز القدرات من أهم مجــالات التعــاون الممكنة بين البلدين.

الاخبار الشائعة