Homeالأخباروزيرة الثقافة والفنون تشرف على تدشين المعهد الوطني العالي للسينما بمناسبة افتتاح...

وزيرة الثقافة والفنون تشرف على تدشين المعهد الوطني العالي للسينما بمناسبة افتتاح السنة الجامعية 2024-2025

تنفيذاً لالتزامات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ووفاء لتعهداته المتعلقة بالتحسين من جودة التكوين الأكاديمي في المجالات الفنية؛ بما في ذلك التكوين العالي في مجال الصناعة السينمائية. أشرفت صباح اليوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2024، السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صُورية مولوجي بحضور السيد محمد الصغير سعداوي مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة وكذا وزير التعليم العالي والبحث العلمي على تدشين المعهد الوطني العالي للسينما – محمد لخضر حمينة – بمدينة القليعة بولاية تيبازة، لتعلن بذلك عن افتتاح السنة الجامعية 2024-2025 لطلبة المعاهد والمدارس العليا للفنون، بحضور السلطات المحلية، مدراء مدراس ومعاهد التكوين الفني (الوطنية والجهوية)، مدير المعهد إلى جانب الطلبة الحائزين على شهادة البكالوريا شعبة فنون دورة 2024، أين تم بالمناسبة تكريم المتفوقين أصحاب أعلى المعدلات بمشاركة نخبة من الفنانين والمبدعين تشجيعا لهم لبلوغ أرفع الدرجات العلمية.
السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صُورية مولوجي، قامت بزيارة مختلف أرجاء المعهد الذي يحمل اسم أحد أعلام السينما في الجزائر الفنان السينمائي محمد لخضر حمينة، وهو المخرج الوحيد من الوطن العربي حتى الآن الذي حاز على السعفة الذهبية بمهرجان “كان”.
لتلقي كلمة بالمناسبة أشادت من خلالها ” بالسياسة المتبصرة للسيد رئيس الجمهورية بدعم وترقية التكوين البيداغوجي والأكاديمي في مجال الفنون والذي أولى كريم عنايته الخاصة لهذا المشروع، ولغيره من المشاريع الثقافية الكبرى في بلادنا “.
و في ذات السياق أكدت السيدة الوزيرة ” أن المعهد سيعمل على إعداد وتأهيل الإطارات الفنية المتخصصة في علوم الفنون السينمائية علميا وعمليا وهذا لرفع العمل باحترافية في مجال الصناعة السينماتوغرافية”. كما حثت السيدة الوزيرة الطلبة الملتحقين بالمعهد على ” العمل والجد والتفاني في التحصيل والمتابعة باعتبارهم يحملون شرف الطبعة الأولى”.
هذا الصرح العلمي والمولود الثقافي الجديد الذي سيكون فضاء للإبداع والتفوق، أكدت السيدة الوزيرة في ختام كلمتها الموجهة إلى طلبته الجدد أنه ” من الضروري الانفتاح على التكنولوجيا الحديثة في مجال السينما من خلال احتكاك المعهد بالممارسين السينمائين الجزائريين والأجانب من خلال توقيع الاتفاقيات وجلب الخبراء في هذا المجال”، لتأخذ صورة جماعية للذكرى رفقة الضيوف المشاركين من فنانين، أساتذة والطلبة الجدد الملتحقين بالمعهد.
جدير بالذكر أن مراسيم الافتتاح شهدت حضور إطارات من الدولة، إطارات الوزارة وبمشاركة أساتذة وباحثين في المجال أين تم عقد ندوة بالمناسبة من تأطير نخبة من الأساتذة من أمثال: رشيد بوشار، عديلة بن ديمراد، رشيد بلــــــحاج وعمار تريــــباش. كما تم عرض شريط مصور حول الفنان السينمائي محمد لخضر حمينة ليتم بالمناسبة تكريم ابنه طارق حمينة. مع العلم أنَّ هذه السنة الجامعية تعتبر حدثاًَ مميزاًَ بالنسبة لقطاع الثقافة والفنون، وذلك في ظل التحاق طلبة أول دفعة “بكالوريا فنون” بمختلف المعاهد والمؤسسات تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون، وبالرعاية البيداغوجية المزدوجة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الاخبار الشائعة