Homeالأخبارالشروع في الضخ التدريجي لمادة البن بالسعر المسقف في أسواق الجملة

الشروع في الضخ التدريجي لمادة البن بالسعر المسقف في أسواق الجملة

تم أمس الأحد الشروع في ضخ الكميات الأولى على مستوى أسواق الجملة لمادة البن الموجه للبيع بالسعر المسقف, وهذا في إطار مساعي الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين, حسبما أفاد به مسؤول بوزارة التجارة وترقية الصادرات.

وأوضح المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها بالوزارة, أحمد مقراني, في تصريح ل/واج, أن “عددا من المنتجين شرعوا يوم الأحد في ضخ كميات معتبرة من مادة البن من المصانع وفقا للأسعار المقننة في المرسوم التنفيذي رقم 24-279, وهذا بصفة تدريجية”, مشيرا إلى أن هذه الكميات الأولى تم ضخها على مستوى أسواق الجملة لتمتد بعدها إلى سلسلة التوزيع بالتجزئة.

و”تأتي هذه العملية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, القاضية بتخصيص غلاف مالي لتعويض الفارق بين أسعار شراء مادة البن من الأسواق العالمية والتي عرفت ارتفاعا في الفترة الأخيرة, والأسعار المطبقة في السوق الوطني”, حسب المسؤول.

وعليه, سيكون بإمكان المواطنين في الايام المقبلة التزود بهذه المادة بالسعر الجديد المدعم المذكورة في أحكام المرسوم التنفيذي رقم 24-279 المحدد للسعر الأقصى للقهوة عند الاستهلاك, وهوامش الربح القصوى عند الاستيراد وكذا عند التوزيع بالجملة والتوزيع بالتجزئة.

ويحدد هذا النص السعر النهائي للبيع ب 1250 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة لمنتوج البن الخضراء أو المحمصة أو المطحونة ” أرابيكا”, و1000 دج للكيلوغرام الواحد بالنسبة للقهوة الخضراء أو المحمصة أو المطحونة “روبيستا”.

ولفت السيد مقراني, في ذات السياق الى أن “مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات قامت بتنظيم العديد من الاجتماعات مع كل المستوردين (سواء المستوردين الذين ينشطون في البيع على الحالة أو المحولين) لشرح أحكام المرسوم وإعطاء كل الضمانات اللازمة المتعلقة بالتكفل السريع بعمليات تعويض فارق السعر التي بلغت مستويات قياسية”.

الاخبار الشائعة