Homeالأخبارانطلاق أشغال الدورة الـ 82 للجنة التنفيذية ومؤتمر النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني...

انطلاق أشغال الدورة الـ 82 للجنة التنفيذية ومؤتمر النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي

انطلقت أمس الأحد 06 أكتوبر 2024 في مقر المجلس الوطني الانتقالي بالعاصمة التشادية نجامينا، أشغال الدورة 82 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، والتي تدوم يومين يتباحث فيهما برلمانيو القارة الإفريقية تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر السابق للاتحاد ويصادقون على برنامجه السنوي للعام 2025.
كما تتواصل أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الاقتراحات المقدمة من بعض البرلمانات الأعضاء لتعديل النصوص التنظيمية للاتحاد، ومن بينها الجزائر التي تم تعيينها مقررا للجنة. وفتتح مؤتمر النساء البرلمانيات اليوم الاثنين 07 أكتوبر 2024 من أجل تباحث دور المرأة الإفريقية في مواجهة تحديات السلم والأمن والتنمية في إفريقيا.
وفي مداخلته أمام اللجنة التنفيذية، أكد السيد عبد المجيد بن قداش، عضو مجلس الأمة، أن القارة الإفريقية تملك من المقدرات الطبيعية والبشرية ما يؤهلها للخروج من دائرة العراقيل التي تتخبط فيها، داعيا البرلمانيين الأفارقة إلى التعاون مع حكومات بلدانهم من أجل تنفيذ الخطط والبرامج المناسبة، للوصول الى رسم معالم تنمية مستدامة خلاقة للثروة والرفاه الاجتماعي للشعوب الإفريقية.
جدير بالذكر أن هذه الاجتماعات المتتالية تنعقد تحضيرا للمؤتمر 46 للاتحاد البرلماني الإفريقي، والذي سيلتئم يومي 08 و09 أكتوبر 2024 بمشاركة رؤساء برلمانات ووفود برلمانية إفريقية، يجتمعون لدراسة ومناقشة محورين تختص بهما كل من اللجنة السياسية ولجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، وهما:
-رفع التحديات المتعلقة بالسلم والأمن، لاسيما عبر ترقية إشراك الشباب وتمكينهم في الدول الإفريقية،
– التطور الاقتصادي للدول الإفريقية من خلال تثمين الموارد الطبيعية، والتصنيع والتنوع الاقتصادي.
هذا، ويشارك في هذا النشاط البرلماني القاري، وفد عن مجلس الأمة ضمن وفد برلماني مشترك بين غرفتي البرلمان، يتشكل من السيدات والسادة:
– وسيلة الطيب، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، رئيسة الوفد،
– عبد المجيد بن قداش، عضو مجلس الأمة،
– مختارية شنتوف، عضو مجلس الأمة،
– عبد الرحمان بن سبقاق، عضو مجلس الأمة.
– زكية بوقطوشة، نائب بالمجلس الشعبي الوطني.

الاخبار الشائعة