Homeالأخبارالروس يبدأ بالتنفيذ الفعلي لعملية ملئ الفراغ الاستراتيجي في النيجر

الروس يبدأ بالتنفيذ الفعلي لعملية ملئ الفراغ الاستراتيجي في النيجر

بدأ الحديث في النيجر عن وصول معدات عسكرية روسية، بعد أن غادرة القوات الامريكية وسحبت جنودها ومعداتها العسكرية المتواجدة في الأراضي النيجرية بطلب من الحكومة.
الحديث في النيجر عن وصول مستشارين عسكريين ومعدات عسكرية روسية جديدة ، ووفقا للمعلومات، فإن المجموعة الأولى المكونة من حوالي 100 مستشار روسي قد وصلت إلى النيجر في 10 من شهر أفريل الماضي ، مع أنظمة الدفاع الجوي، وقد وصلت شاحنتان عسكريتان ، وثلاث طائرات لوجيستية محملة بالمواد العسكرية والمدربين في الشهر الماضي.
هذه المعلومات تشير عن بداية الروس في عملية ملئ الفراغ الاستراتيجي، بعد موافقة الولايات المتحدة في الشهر الماضي على سحب ما يقرب من 1000 جندي من البلاد، و يجب الإشارة إلى أن القوات الأمريكية تمتلك قاعدة رئيسية للطائرات بدون طيار بالقرب من أغاديس، وهي منطقة تقع في شمال النيجر ولها التماس جغرافي و جيوسياسي مع الجزائر.
كما أن وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” كشف في الأسبوع الماضي في تصريح خصه لوسائل الاعلام الامريكية ” إن القوات الروسية تم تمركزها الآن في قاعدة جوية نيجيرية بالقرب من مطار نيامي”، هذه القاعدة الجوية الحيوية تضم أيضا قوات أمريكية لم تنسحب بعد ويتم التفاوض بين الجانبان الأمريكي و النيجري حول الانسحاب بشكل تدريجي.
فالجانب النيجري اليوم يرى في الاتفاق الأمني بين النيجر و الولايات المتحدة الامريكية، اتفاق من جانب واحد فقط بعد أن تغير اتجاه الحكم في النيجر معتبرا أن واشنطن فرضت ذلك من جانب واحد.
وحسب المعلومات، فان القادة في النيجر يقتربون أكثر فأكثر من روسيا، مثل ما فعلت كل من مالي و بوركينا فاسو، وهي تحولات تشهدها المنطقة جراء التغيرات السياسة الحاصلة في منطقة الساحل الافريقي وهي المنطقة التي تشهد حالة من عدم الاستقرار و اليقين بفعل تدخلات الأجنبية في شؤون المنطقة لسيما التدخلات العسكرية.

مهدي الباز

الاخبار الشائعة