Homeالأخباروزير الصحة يشرف على إحياء اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي

وزير الصحة يشرف على إحياء اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي

أشرف اليوم الأحد، 28 جويلية 2024، السيد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي، على إحياء فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار “حان الوقت للعمل” ويحمل شعار وطني “للقضاء على التهابات الكبد، فلنعمل الآن” بفندق الماريوت بالعاصمة ،بحضور ممثلين عن الهيئات و المنظمات الدولية و ممثلين عن الوزارات و خبراء و أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض المتنقلة جنسيا و رئيس الجمعية الوطنية لمرضى التهاب الكبد الفيروسي و إطارات الإدارة المركزية و رؤساء المجتمع المدني.
في مستهل كلمته الافتتاحية عبّر السيد الوزير عن سعادته بالإشراف على إحياء اليوم العالمي لالتهاب الكبد للسنة الجارية 2024 و الذي يأتي هذا العام تحت شعار: “حان الوقت للعمل”.
كما أعْربَ وزير الصحة عن شكره للسيّد المُنَسِق المُقيم و السيّد مُمَثل منظمة الصحة العالمية و ممثلي وكالات الأمم المتحدة على تلبيتهم الدعوة للاحتفاء سويا بهذا اليوم العالمي، كما قدّم شكره لكافة أعضاء الأسرة الصحية و ممثلي القطاعات الوزارية الأخرى و ممثلي المجتمع المدني و وسائل الإعلام على الحضور.
أكد السيّد وزير الصحة أن الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد لسنة 2024 تحت شعار “حان الوقت للعمل” مع شعار وطني “للقضاء على التهابات الكبد، فلنعمل الآن”، يأتي لتسليط الضوء على ضرورة تسريع برامج الفحص و تعزيز الوصول إلى العلاج و خدمات الوقاية من أجل تحقيق الهدف الطموح لمنظمة الصحة العالمية في القضاء على التهاب الكبد كمشكلة صحية عمومية بحلول عام 2030.
كما أضاف وزير الصحة أن التهابات الكبد الفيروسي تصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، متسببة في أمراض الكبد الحادة و المزمنة التي تؤدي إلى وفاة ما يقارب 1.1 مليون شخص و 3 ملايين إصابة جديدة سنويا تعود بشكل أساسي إلى التهاب الكبد “ب” و “ج”، كما تتمثل الأهداف العالمية لسنة 2030 في: الكشف عن 90 % من المصابين بالتهاب الكبد “ب” أو “ج”، و استفادة 80 % من المرضى الذين يستوفون الشروط المطلوبة من العلاج.
في الجزائر، أشار الأستاذ عبد الحق سايحي إلى أن التهاب الكبد الفيروسي “ب” و “ج” يشهد انتشارا معتبرا خلال التسعينات، لذا، كانت و ما زالت مكافحة التهاب الكبد أولوية وطنية. و يعتبر اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد فرصة لتسليط الضوء على التقدم المحرز.
أبرز السيد الوزير أن المخطط الوطني الاستراتيجي للقضاء على التهابات الكبد الفيروسية، الذي تمّ وضعه مع إشراك جميع الفاعلين بما فيهم المجتمع المدني، يقوم أساسا على الوقاية و الفحص و التكفل بالحالات و التواصل مع المرضى وتشجيع البحث العلمي.
♦️ فيما يخص الوقاية، أكد وزير الصحة أن القطاع يعمل على تكثيف الإجراءات مثل:
• التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب، الذي أصبح إجباريا في رزنامة تلقيح الأطفال منذ 2003؛
• إدراج التلقيح ضد التهاب الكبد ب لدى فئة الطلبة، مهنيو الصحة مستقبلا، منذ 2013؛
• ترقية الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي ب و ج في مراكز الفحص؛
• ضمان سلامة عمليات حقن الدم بفضل تنفيذ برنامج واسع يعتمد أساسا على المراقبة المنهجية و الإجبارية لجميع عمليات التبرع بالدم،
• تعزيز إجراءات النظافة في المؤسسات الصحية من خلال تطبيق الاحتياطات الموحدة الشاملة في أوساط الرعاية الصحية وفق التوجيهات الوطنية الصادرة في 2013 و 2021.
• تكثيف حملات التحسيس تجاه كافة فئات السكان بإشراك مختلف القطاعات (الشباب و التعليم العالي و الشؤون الدينية و التربية الوطنية و غيرها) و المجتمع المدني. و تندرج حملات الإعلام و التوعية هذه ضمن خارطة طريق الاستراتيجية الوطنية التي تتماشى و الاستراتيجية العالمية للقضاء على التهابات الكبد كتهديد للصحة العمومية بحلول عام 2030.
♦️ فيما يتعلق بالعلاج و الرعاية و الدعم ، أضاف وزير الصحة أنه يقوم على:
• تعزيز التكفل بالتهاب الكبد من خلال وضع موارد بشرية و مادية على المستوى الوطني؛
• تطوير أدلة التكفل العلاجي؛
• لامركزية التكفل بالتهاب الكبد الفيروسي ب و ج
• تطوير التربية العلاجية للمرضى بفضل المشاركة الفعالة للمجتمع المدني.
كما أكد الأستاذ عبد الحق سايحي، أنه و بتنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني الأول للقضاء على التهاب الكبد 2023-2026، الذي يهدف أساسا إلى الحد بنسبة 50% من الإصابة بالتهاب الكبد و الوفيات المرتبطة به، سنتمكن من التقدم و القضاء على التهاب الكبد الفيروسي B و C كمشكلة صحية عمومية بدءا بالقضاء على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل.
و أشاد السيد الوزير بالشراكة الجيدة مع منظمة الصحة العالمية التي مكنت بلادنا من إحراز تقدم ملموس في مكافحة هذه الأمراض.
كما تمنى وزير الصحة أن يكون هذا اللقاء مثمرا و يساهم في تعزيز التعاون من خلال إشراك مختلف التخصصات. و أعلن رسميا عن افتتاح أشغال اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي.

الاخبار الشائعة